” أسرة ” تخصص ميزانية سنوية لدعم بحوث الأسرة

الدغيري : نعمل على التعاون مع الجامعات ومراكزها البحثية لتطوير الجانب البحثي في مجال الأسرة

أعلنت وحدة الدراسات والبحوث بجمعية التنمية الأسرية ببريدة ” أسرة ” عن ابحاثها المدعومة لهذا العام والتي اقرتها اللجنة الاستشارية للوحدة بعد فرزها وتوقيع العقود مع اصحابها حيث كانت كالتالي:
البحث الأول: التوتر النفسي واستراتيجيات مواجهته وعلاقته بالخلافات الزوجية بمنطقة القصيم.
البحث الثاني: بناء برنامج إرشادي لإكساب المقبلين علي الزواج مهارة الحوار لتحقيق التوافق الأسري.
البحث الثالث: فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الوعى بمتطلبات التوافق الزواجي لدى عينة من الفتيات المقبلات على الزواج.
البحث الرابع: أسباب تأخر سن الزواج لدى الشباب من وجهة نظر طلاب جامعة القصيم.

وقال رئيس وحدة الدراسات والبحوث بجمعية اسرة الدكتور محمد الدغيري .. ( تعد البحوث والدراسات العلمية ركيزة اساسية في تنمية المجتمع كما تعتبر وظيفة أساسية من وظائف جمعية أسرة يؤثر ويتأثر بما تقدمه الجمعية من برامج تدريبية واستشارات أسرية على مستوى المملكة بشكل عام ومنطقة القصيم بشكل خاص ، ومن هذا المنطلق وايمانا من إدارة الجمعية بدور الجمعية المحوري كحاضنة للأبحاث والدراسات العلمية فقد دأبت الجمعية على دعم ابحاث علمية مختلفة تهدف إلى استغلال القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس في مختلف الجامعات والباحثين في المراكز البحثية وطلبة الدراسات العليا.
وتعد وحدة الدراسات والبحوث الجهة المسئولة في جمعية أسرة عن تطوير عملية البحث العلمي وذلك بدعم البحوث التي لها ارتباط وثيق بقضايا الأسرة والمجتمع, كما تعمل الوحدة على التواصل بين الجامعات ومراكزها البحثية بهدف التعاون، وتفعيل دور التواصل والشراكة البحثية لما له من مردود إيجابي على تطوير الجانب البحثي في مجال الاسرة والمجتمع للجمعية
وأضاف الدغيري قائلا .. سوف تكن مسيرة البحوث والدراسات بجمعية أسرة متميزة وفريدة وذلك بتوجيهات ادارة الجمعية وتضافر جهود الجميع وبالإخلاص في العمل والتخطيط الاستراتيجي السليم للوصول إلى الرقي والتميز فيما يخدم الأسرة والمجتمع محليا واقليميا ) .

وفي هذا السياق خصصت الجمعية ميزانية سنوية لدعم الدراسات والبحوث المقدمة للجمعية والتي يتم اقرارها من خلال لجنة استشارية متخصصة للوحدة مكونة من ستة اعضاء هيئة تدريس من جامعة القصيم ومن عدة تخصصات منوعة لها اهتمامات بالشأن الاسري تقوم بتحديد الأولويات البحثية ومن ثم اختيار الابحاث المدعومة وفقا لهذه الأولويات. إضافة الى ذلك، وانطلاقا من واجب الوحدة في تسهيل مهمة الباحثين وطلبة الدراسات العليا، فإنها تقوم بإمدادهم بالبيانات والاحصاءات لبحوثهم ودراساتهم الخاصة والتي يرغبون بالحصول عليها من الجمعية.

هذا و قد اعلنت الجمعية بداية هذا العام عن أولوياتها البحثية وتم ارسال خطاب لجامعة القصيم لتعميمه على التخصصات العلمية ذات الصلة بشؤون الاسرة والمجتمع وتقدم للجمعية مجموعة من الابحاث العلمية  لأعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم من عدة تخصصات خضعت للمراجعة العلمية من اللجنة الاستشارية للوحدة .

0.00 avg. rating (0% score) - 0 votes

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  • (٣٢) متدرباً يختتمون برنامج ( أسس الحياة الزوجية الناجحة ) للمقبلين على الزواج بمركز مهارات للتدريب

  • بحضور (١٠٨) شبلاً .. مركز الشبل المثقف – بنين – يقيم الحفل الختامي لدورات : ( القراءة بطلاقة – تأسيس الاملاء)

  • ( مسيرتي لاتتوقف ) يختتم برامجه وأنشطته بدفعته السابعة