أمسية تدريبية لأمهات ذوي الإعاقة البصرية

أقام مركز مهارات الأسرة للتدريب التابع لجمعية أسرة للزواج والرعاية الأسرية ببريدة وبتنظيم من ادارة جمعية العوق البصري الخيرية ببريدة يوم الأحد 13/8/1436هـ أمسية تدريبية لأمهات ذوي الإعاقة البصرية ضمن ملتقى الأمهات الأول هموم وتطلعات والتي تهدف إلى ارشادهن بالطريقة المثلى للتعامل مع الكفيف قدمتها كلاً من الأستاذة  أمينة اليحيا والمستشارة الأسرية الأستاذة حصة المحيميد وحضرتها 12 أُم ، حيث تحدثت في البداية أ.اليحيا عن احتياجات الكفيف بشكل عام وما يجب توفيره له من الحُب والثقة والتعزيز واللعب والأمان والاستقلالية موضحة بعض السلبيات التي يجب تجنبها في طريقة التعامل معه وأهمية توفير المكان الآمن له والابتعاد عن ما يسبّب له الأذية مع ضرورة كسر جميع القيود كالخوف على الطفل ، بعد ذلك دعت إلى الأخذ بيده لاستكشاف العالم من حوله وعدم حرمانه من حق اللعب والمرح ، ومن ثم ناقشت الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية واللغوية والذاتية التي تواجه الكفيف ودور الأسرة في احتوائه ، بعدها ذكرت نماذج مشرّفة خلّدها التاريخ لشخصيات تميزت في المجتمع السعودي والعالمي لبعض المكفوفين ، ومن ثم تحدثت الأستاذة المحيميد عن ضرورة محاورة الكفيف باسلوب ايجابي يدفعه للأمل وتشجيعه على ممارسة حياته بشكل طبيعي وأن لا يعتبر ما أصابه نوعاً من أنواع الاعاقة بل هي دافع مهم لتقوية الارادة والعزيمة لديه ، موضحة دور أُم الكفيف والتي تعتبر هي المؤسس الأول لشخصيته والتي يجب عليها الالتزام بما فيه مصلحة للطفل وأهمية زرع الثقة بداخله باعتباره عضو فاعل في المجتمع والابتعاد عن مسببات الخوف حفاظاً على استقراره .

الدورة بحمد الله نالت تفاعل الأمهات لإطلاعهن بكل ما فيه مصلحة لأبنائهن وتوجيههن ببعض النصائح الهامة التي تحقق لهم الأمان بعد الله .

 

 

٢٠١٥٠٥٣١_١٧٤٥١٨ ٢٠١٥٠٥٣١_١٧٤٨١٦ ٢٠١٥٠٥٣١_١٧٢٧٠٩ ٢٠١٥٠٥٣١_١٦٥١٣١ ٢٠١٥٠٥٣١_١٦٥١٠٨

0.00 avg. rating (0% score) - 0 votes

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  • (٢٤) متدرباً يختتمون برنامج ( أسس الحياة الزوجية الناجحة ) للمقبلين على الزواج

  • خلال لقاء صحفي .. برئيس مركز اسعاد للاستشارات الأسرية والزوجية أ. فهد القفاري مركز اسعاد .. الخبرة والكفاءة لإسعادكم استشارة واحدة قد تغير مجرى حياتك للأفضل