الخريف : ليس غريباً أن تكون جمعية (أسرة) هي الأولى على مستوى المملكة

ضيفنا هو الأستاذ إبراهيم بن عبدالله الخريف مدير إدارة المشاريع بجمعية أسرة ببريدة , متزوج وأب لأربعة أبناء وبنتان , عمل موظفا بتعليم القصيم وحائل ثم أنتقل إلى بلدية بريدة كمديراً للمناقصات والمشتريات ثم مديرا ً لإدارة صحة البيئة ثم مديرا ً لإدارة النظافة العامة ثم التخطيط والتطوير وأخيراً مديراَ للتفتيش والمتابعة تقاعد مبكرا من العمل الحكومي للتفرغ لأعماله الخاصة والتحق بالجمعية منتصبف عام 1435 هـ .

 

الأستاذ إبراهيم ماهو عملك الحالي ؟

حالياً متفرغ لأعمالي الخاصة , وعضو مجلس إدارة شركة القصيم الزراعية كذلك عضوا في الجمعية الوطنية للمتقاعدين في بريدة وعضو مشروع ( فينا خير ) لشركة البيك بجدة عن منطقة القصيم .

 

تفخر الجمعية باستقطاب القيادات الوطنية المتميزة وأنت أحد القيادات المعروفة بأمانة منطفة القصيم .. حدثنا عن طبيعة عملك هناك’ الر سمي في الصباح ؟

عملي الرسمي هو عمل قيادي في عدة ادارات على مدى 25 عام والعمل القيادي في البلديات عمل كبير جدا يحتاج الى المرونه والسرعة والتوجيه والجهد المضاعف وحضور المؤتمرات والندوات والأجتماعات بالمنطقة وخارجها وحتى خارج المملكة أحيانا وتختلف الإدارات بإختلاف أعمالها فبعضها يغلب عليه الطابع الإداري مع الميداني وبعضها العكس .

والعمل القيادي الميداني في البلدية يكون مضاعفا ولا يرتبط بوقت معين ومرتبط بالأتصالات اللاسلكية واجهزتها المركبة على السيارات والمحمولة باليد والمرتبطة بغرف العمليات على مدار الساعة وقد يصل العمل إلى 24 ساعة في بعض الأحيان .

وشيء عادي أن تمر عليك ستة سنوات دون طلب أجازة وقد تتراكم الاجازات لدرجة أن تصل إلى أكثر من نص سنة وهكذا .

 

متى كانت بدايتك في المشاركة بالعمل الخيري بشكل عام , و ماهي الدوافع التي دفعتك للعمل في المجال الخيري ؟

البداية كانت عام 1424هـ حيث شاركت في تأسيس الجمعية الوطنية للمتقاعدين في بريدة كذلك شاركت في تأسيس مشروع (فينا خير) بشركة البيك وتطبيقه في مدارس التربية والتعليم في المملكة .

أما الدوافع فهي حب المشاركة في فعل الخير ومافيه من صلاح البلاد والعباد .

ذكرت بأنك شاركت في تأسيس الجمعية الوطنية للمتقاعدين , حدثنا عن هذه الجمعية وماهو عملها ؟

هي جمعية وطنية خيرية برئاسة فخرية من صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز حفظه الله لمتابعة شؤون المتقاعدين وأحوالهم .

أما عملها تستقبل الجمعية جميع المتقاعدين ومن تزيد أعمارهم عن 50 عاما وذلك بتزويدهم ببطاقة عضوية مصدرة من الجمعية بمبلغ مالي رمزي قدرة 50 ريالا لمدة سنتين وشمولهم في العروض المتيزة على الفنادق و العديد من الخدمات  .

 

كيف يحصل المتقاعد على البطاقة وماهي مميزاتها ؟

طريقة الحصول على بطاقة الأنتساب بشروط مسيرة جدا يحصل بموجبها المنتسب على تخفيضات من عدة جهات شريكة مع الجمعية لتقديم تخفيضات في المشافي والأسواق والأجهزة الألكترونية وتأجير السيارت وأخرى على مستوى المملكة وليس فقط في المنطقة .

 

هل سبق وأن مارست العمل الإعلامي في حياتك وفي عملك ؟

كنت مولع بالعمل الإعلامي منذ صغري حيث كنت رئيسا لعدد من الصحف الحائطية في المرحلة المتوسطة والثانوية في معهد بريدة العلمي وفي نادي الشباب الرياضي ببريدة (التعاون حاليا) وكتبت في عدة صحف ومجلات في مجال النقد كما كنت أصدر نشرة شهرية عن أعمال وانجازات ونشاطات صحة البيئة في بريدة على مدى 13 عاما وذلك في جريدة الجزيرة والرياض والمدينة وغيرها , كما تم إصدار عدة كتيبات ونشرات تثقيفية فيما يتعلق بالأغذية وسلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي وغير ذلك .

3

نبذه مختصرة عن طبيعة عملكم في إدارة المشاريع ؟

هي إدارة حديثة تم انشاءها مؤخرا بعد مارأت الجمعية ضرورة وجود ادارة مستقلة للأشراف على مشاريعها واستثماراتها واوقافها القائمة والمستقبلية ومتابعتها .

ماهي آخر المشاريع التي تقومون بإنشائها ؟

مبنى الأدارة العامة ومباني استثمارية لأكاديمية الشمال والجنوب وقصر أفراح شمال بريدة ومحطات خدمات بترولية متكاملة وأوقاف مختلفة وغيرها ..

أبرز المعوقات التي تواجهكم اثناء العمل بإدارة المشاريع ؟

معوقات توفير الدعم اللازم ومعوقات الإدارات الحكومية من حيث التعامل مع الجمعية وعدم التعاون من خلال الحصول على الأراضي والتراخيص والإفراغ والنقل وغيرها .

أذن لا يوجد هناك تعاون من الدوائر الحكومية في تسهيل اجراءات الجمعية ؟

للأسف نعم يتعاملون مع الجمعية مثل تعاملهم مع الأفراد والمصالح الخاصة وليس تعامل مع جمعية خيرية تعنى بالمشاريع الخيرية والاستثمارات والأوقاف التي تصب في صالح المجتمع مما قد يصيبنا بالإحباط أحيانا من تأخر هذه المشاريع بعوائق قد تكون تافهة أحياناً ونطمح في المستقبل القريب بإذن الله أن تحظى الجمعيات الخيرية برعاية وتميز في الخدمات من قبل الجهات الحكومية وغيرها .

هل هناك أوقات محددة و روزنامة في انشاء المشاريع ؟

تم وضع خطة تشغيلية لإدارة المشاريع والعمل يجري حسب الخطة التشغيلية .

سؤال توجهه ولمن ؟

أوجهه للجهات الحكومية عن التعاون مع الجمعيات الخيرية لأنها تعتبر مصلحة خيرية عامة وليست خاصة .

4

هل هناك أثر إيجابي في حياتك العامة لاحظته أثناء عملك في هذا المجال ؟

نعم كثيرا حيث وجدت نفسي مندفعا في هذا الاتجاه متخطيا كل القيود التي تشكلها اعمالي الخاصة . وهذا التأثير قد يكون من عمل تقوم به أو من شخص تعمل معه والعمل بالجمعية لا يختلف عن الأعمال الأخرى إلا باختلاف الأهداف والأشخاص وعليه لم يكن تأثري بالعمل بالعمل أكثر منه تأثراً بالأشخاص .

وبدايتي بالجمعية كانت مع الدكتور عبدالله الربيش رئيس مركز الإصلاح الأسري الذي أشار علي بالعمل بهذه الجمعية كمستشار أسري متطوع والذي كان له الأثر في نفسي عندما رأيت تفانيه في هذا العمل الخيري المبارك , ومن أكثر الذين تأثرت بهم هو الدكتور محمد بن عبدالله السيف مدير عام الجمعية والذي هو بحق مدرسة بالأخلاق والسلوك والإدارة فقد تعلمت منه الكثير في أسلوب أدارته وتواضعه وحسن تعامله مع موظفيه ومع كل من كان له علاقة بالجمعية , كما أنني تأثرت بالأستاذ حسن البلهان مساعد المدير العام وتواضعه مما زاد الحماس والنهوض بالعمل من خلال تعامله الفذ والنادر , وبالجملة فمجتمع الجمعية بقياداته وموظفيه كله مؤثر مما يزيد الحب والإخلاص .

 

بنظرة مستقبلية كيف ترى جمعية أسرة بعد 10 سنوات ..وما هو طموحك ( للجمعية ) ؟

اذا بقيت على هذا القدر من الأداء المتميز وتلافي السلبيات والتشجيع المستمر للموظفين وتعميق الانتماء لديهم وتكثيف الإعلام في كل الميادين والأصعدة للوصول لكل الناس فليس غريبا أن تكون جمعية أسرة ببريدة هي الجمعية الأولى على مستوى المملكة بأذن الله .

 

حدثنا عن هواياتك ؟هل هناك مواقف طريفة وقصص حصلت لك و مازالت عالقة في ذهنك ؟

الهواية هي القراءة والكتابة والبحث في علوم القران الكريم ومن ناحية المواقف الطريفة فنعم المواقف كثيرة والذي يحضرني الآن موقف قديم هو .. كنت في بعثه دراسية في الجامعة الأمريكية في القاهرة وكان ذلك في عام 1397هـ وكان من ضمن النشاطات الترفيهية في الجامعة رحلة شهرية للجامعة برعاية هيئة السياحة المصرية لأحد المعالم البارزة وفي احدى الرحلات تم الاتفاق على أن تكون الرحلة إلى ( خط برليف ) وهو الخط الفاصل بين مصر وإسرائيل والذي تم تدميره في حرب 1973م من قبل القوات العربية والمصرية يلي ذلك عشاء فاخر في أحد المطاعم الحديثة والذي يعتبر المطعم الوحيد من نوعه في الدول العربية في ذلك الوقت ويسمى (مطعم ومبي الدولي) , وطريقة الأكل فيه لم تكن مألوفة في ذلك الحين وتسمى ( إخدم نفسك بنفسك ) ولم تخبرنا هيئة السياحة بالطريقة بل تعمدت أن تكون مفاجأة ,وحيث أن الأنسان عدو ما يجهل فقد اطلقت النكات من هنا وهناك واعترض بعض الزملاء بحجة أنه اذا ما كان سيخدم نفسه بنفسه وأنه سيقوم بالطبخ والتقطيع وغسل الأطباق والصحون ( حسب ظنه ) فما فائدة المطعم اذاً ؟ وعند وصولنا كانت المفاجأة أن الأكل جاهز وبأصناف وأشكال جميلة ومتعددة وبعضها غير معروف وأن المطلوب من الزبون هو اختيار مايريد من الأصناف بنفسه فقط وحملها الى الطاولة هذا كل مافي الأمر , وهذه الطريقة هي ما اتفق على تسميتها أخيرا في الدول العربية بـ ( البوفيه المفتوح ) فالله المستعان وعلينا أن نحمد الله على ما نحن فيه اليوم وهذه النقلة الكبيرة من نعم الله العظيمة التي لا تحصى فالحمد لله رب العالمين على نعمه الظاهره والباطنة .

9889996

تضم جمعية أسرة ستة مراكز وتسعة وحدات سواء في برامج الأسرة أو الخدمات المساندة.. ماهو المركز أو الوحدة التي تلفت أنتباهك وماهي رؤيتك لها المستقبلية  ؟

الأكاديميات , فهي فكرة ممتازة وهي جزء من مشاريعنا التي نتابعها حاليا و تتطلع الى تملك مواقعها ومن ثم الاستفادة منها واستثمارها بما يعود بالنفع على الجمعية , وأما رؤيتي لها مستقبلا كأكاديمية فأرى أنه ينقصها الإعلام المكثف وتعريف المجتمع بها وبأهدافها وبرامجها كما أرى التوسع بها بزيادة فروعها وتطوير مناهجها بما يحقق الغاية والهدف الذي أنشئت من اجله وبما يواكب متطلبات العصر وبما ينشده أولياء الأمور في أبنائهم منها كقادة للمستقبل وذلك من خلال عدة برامج توعوية لعامة أولياء الأمور وغيرها .

كما أرى ضم إعلامها تحت مظلة وحدة التواصل والأعلام للاستفادة من الآليات والكوادر الإعلامية والنشر والمتابعة وغيرها .

 

0.00 avg. rating (0% score) - 0 votes

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  • خلال لقاء صحفي .. برئيس مركز اسعاد للاستشارات الأسرية والزوجية أ. فهد القفاري مركز اسعاد .. الخبرة والكفاءة لإسعادكم استشارة واحدة قد تغير مجرى حياتك للأفضل

  • مركز مهارات للتدريب يقيم دوره بعنوان(لون حياتك)

  • ( تطوير الذات ) لقاء تدريبي بمركز التثقيف الأسري بكلية العلوم والآداب وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية