الملتقى الثاني لجمعيات الزواج بمنطقة القصيم

نظمت جمعية الزواج والرعاية الأسرية ببريدة – أُسرة- الملتقى الثاني لجمعيات الزواج بمنطقة القصيم . وذلكَ مساء يوم الثلاثاء الموافق 21/7/1435هـ

وقد تكوَّن الملتقى من زيارة ميدانية للمقر الرئيسي للجمعية ثم جلستين رئيسيتين .

الزيارة الميدانية

تشرفت جمعية أسرة بزيارة أصحاب الفضيلة والسعادة من مدراء تنفيذيين لجمعيات الزواج بمنطقة القصيم لمقر الجمعية الرئيسي والاطلاع على اجراءات العمل لكافة الوحدات الخدمية كالإصلاح ، والارشاد الأسري ، والتوفيق، والتيسير، والتدريب .

IMG_7917 IMG_7949 IMG_7955

وفي ختام الزيارة أثنى أصحاب الفضيلة على ما وجدوه وما رأوه من خدمات ريادية ومتميزة، من ذلكَ :

قال الشيخ محمد الوهبي رئيس مجلس إدارة جمعية المذنب ” جمعية أسرة من الجمعيات الرائدة بالمملكة ولها باع طويل وهي بمثابة المرجع لنا في القصيم.وأنا من أشد المتابعين لبرامجها “.

فيما قال مدير جمعية تآلف بعنيزة ” ما رأيناه يفوق الوصف ، ولقد أتعبتم من بعدكم .. جمعية يحق لنا أن نفخر بها في المنطقة. وجمعية يتعين على كل العاملين في الجمعيات أن يزوروها ليستفيدوا منها ويعرفوا العمل الصحيح”.

وامتدت فترة الزيارة الميدانية إلى صلاة المغرب ، ثم توجَّه كافة الحضور الكرام إلى مقر التدريب بالصفراء ؛ لإكمال وقائع الملتقى الثاني وتتمة فقراته وفقَ جدول زمني تمَّ اعداده مسبقاً .

فولدر اللقاء الثاني

الجلسة الأولى

تضمنَّ لقاءً مع المدراء التنفيذين لمناقشة وطرح المشاريع المتميزة للاستفادة من نقلها للجمعيات الأخرى ، وفتح باب النقاش لذوي الاختصاص لتطوير هذه الرؤى والأفكار . وبدأت الجلسة الأولى بعدَ صلاة المغرب مباشرة وامتدت إلى صلاة العشاء.

وهذا الصورة للجدول الزمني للجلسة الأولى:

 

وقد اشتملت هذه الجلسة خمسة فقرات رئيسية ، وهي كالتالي:

الفقرة الأولى: قدمتها جمعية الزواج برياض الخبراء قدمها الأستاذ  محمد بن إبراهيم الدواس ، بعنوان: هدية العروسين.

IMG_8015

وتتلخص الفكرة: يتم تقديم هدية للعروسين ، وتتضمن الهدية سيديات عن الحياة الزوجية ، كما تشتمل على مطويات مختصرة ، وبعض الكتيبات المنتقاة التي تهم الزجين في تأسيس وتكوين حياة زوجية سعيدة.

وتتضمن الموضوعات على فترة الخطوبة ، والملكة ( العقد) ، ثم ما بعد الزواج بالإفادة بأهم المشكلات المتوقعة وكيفية تجاوزها وتخطيها.

وطريقة التوزيع : يتم بالتعاون مع مأذوني الأنكحة ، فبعد انتهاء العقد يقوم مأذون الأنكحة بتسليم هدية الجمعية للعروسين.

ودعا الأستاذ محمد بن ابراهيم الدواس في ورقته إلى مقترح وهو : أن تشارك جمعيات الزواج بمنطقة القصيم للتشارك في محتوى الهدية العلمي ليكون أدعى للنفع والقبول.

فيما داخل د. محمد بن عبدالله السيف رئيس جمعية أسرة ببريدة بأهمية الجانب الإبداعي في هذه الهدية وأن لا تكون بمحتوى تقليدي وضربَ مثالاً لذلكَ قائلاً: من الممكن أن يتم تقديم تحفة توضع في بيت الزجين لاحقاً وتذكر الزوجين بالجمعية بحيث تكون الهدية تربط كلا الزوجين بالجمعية فيما بعد العقد للرجوع إليها عندَ الحاجة.

الفقرة الثانية: قدمتها الجمعية الخيرية للزواج والتنمية الأسرية بالبكيرية قدمها الأستاذ ناصر بن محمد الفريح  ، بعنوان : (صندوقك) وهي عبارة عن تجربة قدمتها ونفذتها جمعية الزواج بالبكيرية ، يقوم المشروع على مخاطبة الداعمين والمانحين من التجار وفتح له صندوق باسمه ، ووضعت الجمعية الحد الأدنى لفتح الصندوق وهو 100.000 ريال ، وبالإمكان للشخص أن يفتح له صندوقاً ، وكما بالإمكان أن يتشارك جماعة كعائلة أو أصدقاء .

IMG_8037

كما تقوم الجمعية بعدم نشر اسم المتبرع إذا لم يرغب بذلكَ.

والهدف من هذا المشروع الريادي الذي نفذته جمعية البكيرية هو : مساعدة راغبي الزواج بإقراض هذا المال لمن يحتاج وفقَ شروط وآليات تمَّ تحديدها للمستفيدين.

وتدور فكرة صندوقك بما يعرف عندَ الفقهاء بـ( وقف النقود ) .

وبعدَ طرح التجربة كانت هناك مداخلتان:

المداخلة الأولى: للمدير التنفيذي لجمعية الزواج بعنيزة ( تآلف) ذكرَ فيها أهمية بيان لصاحب الصندوق مصير الوقف بعد فض الجمعية ، أو يتم تحويل أموال الصناديق إلى موجودات عينية حرصاً على بقاء الأموال.

المداخلة الثانية: للمدير التنفيذي لجمعية أسرة ببريدة ذكرَ فيها مبرات الإقراض التي تقوم عليها الجمعية وذكرَ بعرض موجز كيفية إدارتها.

الفقرة الثالثة: قدمتها جمعية تآلف بعنيزة الشيخ صالح بن عبد العزيز الخلف عرض تجربة لمشروع متميز بعنوان: نحو مجتمع آمن.

وفكرة المشروع كما ذكرها سعادة مدير تآلف ما نصه (بعد التواصل مع جمعية البر الخيرية والجمعية الخيرية النسائية والمستودع الخيري ومجموعة من الأخوات اللاتي يقمن على الأسر المحتاجة تبين أن هذه الأسر تتلقى الدعم المادي منهم فقط وتحتاج الكثير من الدعم المعنوي حيث ينقصهم التوعية والتثقيف … فاجتهدنا بعمل قاعدة بيانات لتلك الأسر مع الجهات السابق ذكرها).

IMG_8042

 

 

ويواصلُ حديثه قائلاً:

وتم استحداث فكرة برنامج توعوي تثقيفي خاص بهذه الأسر يساهم في حل الكثير من مشاكلهم ويحفزهم لمواجهة كثرة الضغوط التي يعانون منها ..

حيث نعمل على طرح مادة واحدة شهرياً راعينا فيها التدرج في احتياجاتهم المهم فالأهم وقد تم الاتفاق على اطلاق اسم: ((نحو مجتمع آمن )) على هذا البرنامج حيث ننشد من خلاله نشر الأمن والاستقرار على هذه الفئة.

ثم توجنا هذا البرنامج بيوم مفتوح نقيمه خارج الجمعية في استراحة مرة واحدة في العام تضم جميع الأسر التي استقطبناها يعد له برنامج خاص تثقيفي وتوعوي وترفيهي بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للأسر المنتجة لعرض إنتاجها لتحفيز باقي الأسر على الإنتاج .. حيث يكون هذا التكريم سنوي طيلة مدة تنفيذ هذا البرنامج الواردة في الخطة المرسومة له.

ثم عرض سعادته أهداف المشروع التفصيلية.

وذكرَ أهم المواد المطروحة والتي تسهتدفُ تلك الأسر من الناحية التثقيفية التوعوية.

بدون عنوان-1

 

الفقرة الرابعة: قدمها فضيلة الدكتور عبدالله الرميح مدير البحوث في جمعية تيسير الزواج والرعاية الأسرية بمحافظة عنيزة كانت عبارة عن ورقة عمل بعنوان(التسويق العلمي للبرامج في الجمعيات الخيرية -رؤية مقترحة-).

وناقشت الورقة المقدمة ضعف الجاذبية للحضور للمناشط العلمية التي تقيمها جمعيات الزواج من دورات تدريبية للمقبلين أو ندوات توعوية للأسرة أو غير تلك المناشط العلمية ، مما يستدعي منا وقفة هادئة في تحليل الأسباب للعزوف عن حضور تلك المناشط واقتراح البدائل في تسويقها.

 IMG_8025

وقام فضيلة الشيخ د. عبدالله بذكر أسباب العزوف عن حضور المناشط العلمية من المستفيدين ، ثم ذكرَ أسلوبين لمواجهة هذا العزوف لدى المستفيدين من الخدمات العلمية والتثقيفية التي تقدمها جمعيات الزواج والأسرة بالمنطقة.

ثم ختمَ ورقته بجملة من التوصيات أهمها ما يلي:

أولاً: أكبر الشرائح المستهدفة في مجال الجمعيات الخيرية هما المؤسسة التعليمية بشتى أنواعها من تعليم أساسي وعالي وكذلك الجهات الحكومية ومن ثم فإن التكامل البرامجي والتخطيط الجماعي من جهة الجمعية كطرف ومن جهة النشاط الثقافي للمؤسسة الأخرى كطرف ثان سيستحوذ على أكبر مخرج في تسويق البرامج وسيصلنا بشرائح مهمة جدا قد لا نصل إليها بالدعاية المعتادة، وبذلك يكثر المخرج ويقل الجهد والوقت والمال المبذولين.

ب- رصد الأعمال التي نقوم بها وتوثيقها واعتبار ذلك حافزا للتقدم ومن ثم فإنه ينبغي أن نبرمج آليا بناء التقارير بشكل هادئ ومتقن.

ج- من المهم للجمعيات الاستفادة مما يطرح في المؤتمرات والملتقيات للجمعيات الخيرية وهي كثيرة حيث تطرح أفكارا كثيرة يمكن الاستفادة منها، وأشيد بمؤتمرين عقدا في جامعة أم القرى أحدهما عن الأفكار في داخل المملكة، والثاني في خارج المملكة بحيث يستفاد منها، لا سيما من توصياتها ومخرجاتها ونقلها لمجلس الإدارات.

كما من المهم بشكل كبير القيام بالزيارة للجهات الفعالة للاستفادة منها وكذلك إفادتها وتوجيهها ونقل الخبرات واستفادتها.

د- أهمية الإبداع في التسويق للبرامج وتنفيذها وعدم التحجر والتكلس بوضعية معينة فلكل زمن أسلوبه ومنهجياته .

هـ- الاهتمام بدراسات الجدوى ودراسات مدى الفاعلية والجودة في البرامج المطروحة وكذلك دراسات تحليل بيئة العمل ونقاش الأخطاء بشكل شفاف والابتعاد عن الشخصنة والذاتية والاهتمام بالتغذية الراجعة على نحو ما يكون في المؤسسات المالية الربحية، فمن غير المنطقي أن يكون إنتاج العام القادم مماثلا لإنتاج هذه السنة فضلا عن أن يكون أقل فالمفترض أن يكون لدينا تسارع في التقدم وتقليل من الملاحظات وذلك لأن المفترض      أن الخبرة لدينا تنمو والمكاسب تتعزز والعلاقات تزداد يوما فيوم.

لتحميل ورقة العمل انقر هنا

الفقرة الخامسة: وهي تجربة مركز التثقيف الأسري بجمعية أسرة ببريدة عرضها سعادة المدير العام بالجمعية الدكتور. محمد بن عبدالله السيف.

وبينَّ فضيلة الدكتور عن المركز بأنه : مركز تثقيفي داخل كليات البنات بجامعة القصيم متخصص في تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية المتكاملة والمتعلقة بكافة الجوانب التي ترتبط بالأسرة فهو يعني بالمشكلات النفسية للأفراد وبالموضوعات الزواجية والأسرية.

وأنَّ المركز يقدم خدمات متخصصة ومتميزة على أسس علمية ومهنية للفرد والأسرة في المجالات النفسية والاجتماعية لتحقيق الرؤية المنشودة.

صورة للدكتور محمد

وأبرزُ الأهداف التي يسعى المركز لها كالتالي:

– مساعدة منسوبات الكليات من عضوات هيئة التدريس والإداريات في آلية التعامل مع احتياجات الطالبات ومشكلاتهن.

– مساعدة الطالبات على تحديد المواصفات المناسبة في اختيار شريك الحياة.

– تقديم الاستشارات النفسية والزوجية والأسرية والعاطفية للطالبات بمهنية عالية.

– بث الثقافة الأسرية المثالية بين أمهات المستقبل عبر الوسائل الحديثة في هذا المجال.

– الاهتمام بالمشكلات والحاجات النفسية والاجتماعية والتربوية والثقافية ودراستها وتقويمها وطرح نماذج التعامل معها.

– تهيئة الأجواء الإيجابية نحو الاستشارات النفسية والاجتماعية.

– مساعدة الطالبات على تحقيق التنمية الحياتية بالتوافق النفسي والتكيف الاجتماعي .

– تنمية مهارات حل المشكلات وأسس الاختيار واتخاذ القرار ومن ذلك (الثقة بالنفس – تحقيق الأهداف – التفكير الإيجابي ..إلخ ).

– تنمية مهارات التعامل مع الاضطرابات النفسية مثل ( القلق / المخاوف – الاكتئاب – ضغوط الحياة – نوبات الغضب .. إلخ).

– تقديم برامج توعوية حول التعامل الأمثل مع التقنيات الحديثة ووسائل الاتصال والإعلام .

وتعرضَ الدكتور محمد السيف لأهم برامج المركز التي يقدمها للطالبات ذاكراً بأنَّ المركز يقدم عدداً من البرامج والخدمات النوعية الجديدة بكل معطياتها بعيداً عن التقليدية وبأساليب متنوعة منها:

كالتدريب : بتقديم الدورات المتنوعة في مهارات الحياة التي تهم الطالبة بوصفها عضو مؤثر في بناء الأسرة الجديدة.

كما يقوم بتنظيم ورش العمل والحلقات النقاشية التي تشارك فيها الطالبات ويطرح فيها نقاش موضوعات حيوية وبشفافية .

ثانياً: الإرشاد والاستشارات :

يقوم المركز بتقديم إرشاد مجاني عبر ثلاث مكاتب إرشادية مخصصة وذات خصوصية تامة بحيث يتاح للفتاة أن تجلس مع المرشدة بشكل فردي تماماً لتبوح لها بكل ما في خاطرها، وتفضي لها بكل مشاكلها. والإرشاد في هذا المركز هو امتداد للإرشاد الأسري بالجمعية حيث المعايير والآليات والأدبيات التي يلتزم بها المرشدون والمرشدات استناداً إلى لائحة معتمدة من الجمعية .

ثالثاً: التوعية والتثقيف :

كالمحاضرات والندوات المختلفة في الجوانب الشخصية والأسرية، ويتم التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب في تنفيذ هذه المناشط من خلال خطة الأنشطة .

والنشرات المطبوعة المختصرة . والحملات الإعلامية داخل الكلية، سواء من خلال المطبوعات والملصقات أو والعروض المرئية أو المعارض المؤقتة ونحوها .

وتأمين مكتبة أسرية ونفسية تحوي أهم الكتب الأسرية والنفسية وإعارتها للطالبات عبر آليات محددة.

وإقامة مسابقات تنافسية بين الطالبات حول أهم الموضوعات الأسرية المعاصرة بأساليب جاذبة وجديدة.

كما تمَّ توزيع الملف الخاص بمركز التثقيف الأسري على الحضور.

صورة الملف

الجلسة الثانية

عقدت الجسلة الثانية الساعة 9:10 بعد صلاة العشاء بحضور ورئاسة معالي الشيخ عبدالله المحيسن رئيس محكمة الاستئناف بمنطقة القصيم ورئيس مجلس إدارة جمعية أسرة ورحبَ بكلمته الافتتاحية لأعمال الجلسة الثانية بالملتقى الثاني لجمعيات الزواج بالمملكة بكافة الحضور وأشادَ بفكرة الملتقى معدداً جملة من فوائده المباركة التي يعودُ نفعها على كافة المجتمع بالمنطقة ، كما يضمن الاستفادة من نقل التجارب والمشاريع الناجحة والتشاور في الأمور التي من شأنها انجاح جمعيات الزواج والسعي لإزاحة العقبات والعراقيل التي قد تعترضُ طريقها.

صورة جماعية مع معالي الشيخ عبدالله

وفي هذه الجلسة تمَّ مناقشة عدة قضايا كما في الجدول التالي:

صورة جدول الجلسة الثانية

وبعد مداولة الرأي حيالَ الموضوعات المطروحة تمَّ قراءة التوصيات الختامية قرأها مستشار المدير العام بجمعية أسرة .

وهذا محضر الاجتماع الختامي:

بسم الله الرحمن الرحيم

محضر الاجتماع الختامي للقاء الثاني لجمعيات الزواج والأسرة بمنطقة القصيم المنعقد في جمعية أسرة ببريدة بتاريخ 22/ 7/ 1435هـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فقد اجتمع أصحاب المعالي والفضيلة رؤساء مجالس جمعيات الزواج والأسرة بمنطقة القصيم بحضور المدراء التنفيذيين للجمعيات ومندوب مركز التنمية الاجتماعية ببريدة، وهم :

م الاسم الجمعية الصفة
1 معالي الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن المحيسن جمعية أسرة ببريدة رئيس مجلس الإدارة
2 فضيلة الشيخ علي بن عبدالله   السلطان جمعية تآلف بعنيزة رئيس مجلس الإدارة
3 فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن   الجربوع جمعية البكيرية عضو مجلس إدارة
4 فضيلة د . عبدالعزيز بن عبد الله النملة جمعية البكيرية أمين مجلس إدارة
5 فضيلة الشيخ إبراهيم بن محمد الحماد جمعية رياض الخبراء رئيس مجلس إدارة
6 فضيلة الشيخ محمد بن صالح     الوهبي جمعية زواج بالمذنب نائب رئيس مجلس إدارة
7 فضيلة د. عبد الله بن أحمد   الرميح جمعية تآلف بعنيزة مدير لجنة البحوث
8 د. محمد بن عبد الله السيف جمعية أسرة ببريدة مدير عام الجمعية
9 الشيخ .صالح بن عبد العزيز الخلف جمعية تآلف بعنيزة المدير التنفيذي
10 الأستاذ. محمد بن إبراهيم الدواس جمعية رياض الخبراء مدير العلاقات العامة
11 الأستاذ. ناصر بن محمد   الفريح جمعية البكيرية المدير التنفيذي
13 الأستاذ.علي بن محمد الدغيري مركز التنمية الاجتماعية ببريدة ممثل الجمعيات

 

 


 

وقد ناقش المجتمعون بنود جدول الأعمال المعد من قبل الأعضاء على النحو التالي:

م العنصر
1 كلمة ترحيبية لمعالي رئيس مجلس الادارة بجمعية أسرة ببريدة .
2 مناقشة اعتماد نظام حاسوبي لضبط منح مساعدات الزواج بين الجمعيات.
3 مناقشة مقترح إقامة برنامج مشترك وكثف لتأهيل مرشدين ومصلحين.
4 الإطلاع على ما تم إنجازه في المجلس التنسيقي لجمعيات الزواج والأسرة بالمملكة.
5 الاستماع إلى رأي الجمعيات في الأدلة التنظيمية الاسترشادية الصادرة من الوزارة.
6 ما يستجد من أعمال.

 

وقد توصل المجتمعون على القرارات والتوصيات التالية:

أولاً: اتفق الحاضرون على أن يكون اللقاء سنوياً في نهاية الفصل الثاني من كل سنة ، على أن يكون اللقاء الثالث القادم بإذن الله باستضافة جمعية رياض الخبراء، وفي حال الاعتذار يحال لجمعية تآلف بعنيزة.

وتتولى جمعية أسرة ببريدة المتابعة للقاء القادم مع الجمعيات الأخرى بكافة المهام التي تمَّ الاتفاق عليها في الملتقى الثاني.

ثانياً: أجمع الحاضرون على ضرورة اعتماد نظام حاسوبي يضمن منع الازدواجية في منح مساعدات الزواج للمستفيدين أو حرمان أحد منهم ، بحيث يتم ربط الجمعيات بنظام حاسوبي موحد يكشف أي مستفيد من أي جمعية من جمعيات المنطقة . ويتم تشكيل لجنة من أخصائي تقنية المعلومات بالجمعيات لتعقد ورشة عمل بهذا الخصوص والخروج بنظام مناسب، وتتولى جمعية أسرة ببريدة بترتيبات عقد الورشة ، كما تتولى جمعية زواج بالمذنب البحث عن داعم أو منفذ للبرنامج.

كما نصَّ الحضور على أنَّ البرنامج التقني لا يتعلق بخاصية الشروط التي تضعها كل جمعية للمساعدات والقروض وأيضاً : لا علاقةَ للبرنامج بآلية التنفيذ، وإنما يقتصرُ على معالجة قضية الازدواجية في المنح للمستفيد الواحد من أكثر من جمعية، أو الحرمان.

ثالثاً: اتفق الحاضرون على أهمية عقد برنامج مكثّف لتأهيل المرشدين والمصلحين الأُسريين وضرورة التعاون بين جمعيات الزواج في التنفيذ ، وتتولى جمعية عنيزة ( تآلف) الترتيب لإقامة ورشة عمل للتحضير لإقامة البرنامج ، ثم البحث عن داعم وتنفيذ البرنامج لديها ودعوة الجمعيات للترشيح حسب ما تتوصل إليه ورشة العمل التحضيرية له.

رابعاً: قام مدير عام جمعية أسرة ببريدة د. محمد السيف بإطلاع الحضور على ما تمَّ انجازه في المجلس التنسيقي لجمعيات الزواج والأُسرة بالمملكة ، وأن اللجنة المكلفة قد أنهت أعمالها وبانتظار اعتمادها من الوزارة .

خامساً: رأى المشاركون أهمية مناقشة الموضوعات التالية في اللقاء القادم بإذن الله وهي:

أ. مناقشة الأدلة التنظيمية الاسترشادية الصادرة عن وزارة الشؤون الاجتماعية.

وتفعيلاً لذلكَ يتولى مركز التنمية ببريدة إيصال وتزويد الأدلة التنظيمية بكافة أجزائها إلى جمعيات الزواج بالمنطقة.

ب. النظر في إمكانية توحيد مسمى جمعيات الزواج.

كما دعي الجميع لتزويد جمعية رياض الخبراء بأي موضوع ذي همّ مشترك يمكن إدراجه ضمن الاجتماع في اللقاء القادم بإذن الله .

وقد ختم معالي رئيس مجلس جمعية أسرة ببريدة الاجتماع بشكر الله عز وجل على نعمة التآلف والتعاون بين هذه الجمعيات ، ثم شكر الحاضرين على تفاعلهم واستجابتهم وحرصهم على تطوير الجمعيات بما فيه نفع البلاد والعبادة .

وختم بالصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.

0.00 avg. rating (0% score) - 0 votes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  • استفادت منها (351) مقبلة على الزواج .. مركز مهارات النسائي للتدريب يختتم دورة ( شريك حياتي كيف أسعده ويسعدني؟ )

  • استفاد منها (147) مقبلاً على الزواج .. مركز مهارات للتدريب يختتم دورة (أسس الحياة الزوجية الناجحة)

  • برنامج ( رواء ) للفتيات .. يختتم برنامجه الصيفي ” وضّاء “