بعضوية ” أسرة ” أمير القصيم يوّجه بتشكيل لجنة لدراسة ظاهرة غلاء المهور و تكاليف الزواج .. و ” أسرة ” تقدم ورقة عمل للحد من الظاهرة

أمير القصيم يوجه بتشكيل لجنة بعضوية ” أسرة ”  لدراسة ظاهرة تأخر زواج الشباب وتخفيف تكاليف الزواج :

 

المحيسن : ( أسرة ) ساعدت عشرة آلاف شاب بتكلفة تجاوزت 114 مليوناً  

الدكتور السيف يقدم ورقة عمل تتضمن رؤية للحلول المناسبة لتخفيف تداعيات الظاهرة 

 
أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، على ضرورة أن يكون للأسرة دور فعال في الحد من ظاهرة تأخر الشباب بالزواج من الجنسين، مشيراً سموه إلى أن للفتاة رغبة في الزواج كما للشاب ، متمنياً سموه من الآباء أن يدركوا خطورة هذه الظاهرة وما ينشأ عنها من مشكلات .
وقال سموه: علينا جميعاً تشخيص المشكلة والوقوف عندها لأنها تهم الجميع ، وأن تسهيل أمور الزواج والإعانة على تزويج الشباب والفتيات قيمة شرعية واجتماعية وذلك لدرء المشاكل الأسرية في ظل المتغيرات .
مشيداً سموه بجهود المحكمة وجمعيات الأسرة ورجال الأعمال  وأنه سبق وأن بحث مع عدد من رجال الأعمال في إيجاد قاعات أفراح بالتعاون مع أمانة المنطقة تكون بأسعار رمزية للشباب الراغبين بالزواج ، متطرقاً سموه إلى أنه قبل فترة عقد لزواج فتاة بمكتبه بالإمارة بعد أن واجهت عضل من ولي أمرها وتم ذلك بعد إقناعه ، وأن حالة أخرى سيعقد قرانها قريباً.
جاء ذلك في كلمة ألقاها سموه ، خلال جلسة سموه الأسبوعية في قصر التوحيد بمدينة بريدة والتي يلتقي من خلالها بالمسؤولين ووالأعيان والمواطنين وجمعيات الأسرة بالمنطقة ، حيث خُصصت جلسة هذا الأسبوع لتناول قضية الزواج وغلاء المهور.
و استعرض معالي رئيس محكمة الاستئناف بمنطقة القصيم رئيس مجلس إدارة جمعية ” أسرة ” ببريدة الشيخ عبدالله المحيسن جهود الجمعية في تيسير الزواج ، ويتمثل ذلك بعدة برامج ، منها تقديم مساعدات مالية مقطوعة وقروض مستردة بأقساط ميسرة حيث بلغ عدد المستفيدين حتى الآن 9300 مستفيد ، بمبلغ إجمالي وصل 114 مليون ريال ، وهؤلاء يقدم لهم دورات تدريبية عن الحياة الزوجية بعدل  36 دورة خلال عام 36 استفاد منها حوالي 1000 شاب وفتاة ، وكان أثرها إيجابياً بشكل باهر ، حيث بلغت  نسبة الطلاق لديهم 1% فقط، بينما كانت بلغت عند الذين لم يحضروا الدورات  17% .
كما قدم مدير عام جمعية ” أسرة ” الدكتور محمد السيف ورقة عمل تتضمن رؤية في الحلول المناسبة لتخفيف تداعيات هذه الظاهرة ، من أبرزها إطلاق حملة توعوية للشباب والفتيات بالشراكة مع الجامعة ، وكذلك حملة جماهيرية ، ومنها صنع قدوات واقعية من رجال الأعمال والموسرين بحيث يكون قدوات لغيرهم في تيسير الزواج والبعد عن المظاهر والبذخ .
وفي ختام الجلسة وجّه سموه بتشكيل لجنة من الشؤون الاجتماعية و ” جمعية أسرة ” وجامعة القصيم لبلورة رؤية عملية لحلول هذه المشكلة  وإيجاد مبادرات نوعية للحد من هذه الظاهرة .
IMG_٢٠١٦٠٢١٦_٢٠٣١١٤ IMG_٢٠١٦٠٢١٦_٢٠٣١٣٥ IMG_٢٠١٦٠٢١٦_٢٠٣١٢٩ IMG_٢٠١٦٠٢١٦_٢٠٣١٢٠
0.00 avg. rating (0% score) - 0 votes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  • “أسرة” بين التحدي والانجاز .. خلال جائحة كورونا

  • استفادت منها (512) متدربة .. مركز مهارات النسائي للتدريب يختتم دورة (أسس الحياة الزوجية)

  • استفاد منها (35) مقبلاً على الزواج .. مركز مهارات للتدريب بـ “أسرة” يختتم دورة (أسس الحياة الزوجية الناجحة)