خلال لقاء صحفي مع مديرة مركز التثقيف الأسري بكلية التصاميم والاقتصاد المنزلي .. الجوهرة الوزان : نستقبل رسائل الثناء من طالباتنا بشكل يومي

يعتبر مركز التثقيف الأسري من أحد أهم المراكز في جمعية ” أسرة ” حيث يقدم المركز خدماته لطالبات كليات الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم وكذلك كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي , فريق التواصل والإعلام يستضيف مديرة مركز التثقيف الأسري بكلية التصاميم والاقتصاد المنزلي الأستاذة الجوهرة بنت صالح الوزان ..

حوار – أحلام التويجري

 

في البداية.. حديثنا عن مركز التثقيف الأسري بكلية التصاميم والاقتصاد المنزلي من بدايته و حتى اليوم ؟

كانت بداية المركز بشهر شوال عام ١٤٣٥ فكان الهدف هو إعداد وتنسيق خطه مستقبليه كامله تسمو بالمركز وذلك بالسعي لإظهاره بصوره تتوافق مع الأهداف التي من أجلها فُتح المركز بتوجيه من الدكتور محمد السيف ، و المركز يسعى لخدمة طالبات الجامعة حيثُ قدم لهن وما زال يقدم استشارات تربوية وأسرية وزوجية ونفسية وبرامج توعوية ودورات تدريبة .

 

ما هي أبرز البرامج التي يقدمها المركز ؟

يقدم استشارات تربوية تناسب احتياجات الطالبات ( أسرية وسلوكية وزوجية واجتماعية ) ودورات تدريبة ولقاءات و معارض و ورش عمل مع مدربين ومدربات وجلسات حوارية ومسابقات تربوية وأسرية سواء كانت ورقية أو عن طريق برامج التواصل الاجتماعي .

 

هل يجد المركز إقبالا من الطالبات ؟

نعم يجد إقبال وثناء واستحسان من الطالبات والموظفات مما شجعنا على الاستمرار ومواصلة المسير .

 

الأستاذة الجوهرة .. حدثينا عن كيفية التواصل مع الطالبات والموظفات وإخبارهم ببرامج وأنشطة المركز ؟

بعد زيارة المركز والتعرف على خدماته تسجل الطالبة أو الموظفة رقم جوالها للتواصل معها عن طريق الواتس أب ، وكذلك يتم نشر برامج وأنشطة المركز عن طريق برنامجي التويتر والإستقرام وبالتواصل مع وحدة التوجيه والإرشاد لمساعدة المركز بنشر إعلاناته ، وإستخدام البنرات في أماكن متفرقة من الكلية مما يساعد ويشجع الطالبة والموظفة على الحضور والاستفادة من خدمات المركز .

 

هل للمركز برامج خارج الكلية أم فقط داخل كلية التصاميم ؟

نعم هناك دورات خارج الكلية فقد أقمنا بعضاً منها في الكلية العلمية وكلية التربية في المنتزة ، ومن الدورات المقامة خارج الكلية دورات المقبلات على الزواج ، ودورات أخرى تربوية تستفيد منها الطالبة الجامعية .
وبإذن الله جاري إقامة دورات خارج كلية التصاميم والإقتصاد المنزلي والهدف منها : التعريف بالجمعية و المركز من خلال إقامة الدورات التربوية ومدى أهمية المركز .

 

هل يلقى البرنامج الدعم والتعاون من إدارة الكلية وجامعة القصيم ؟

نعم يلاقي الدعم المعنوي والتعاون والمساندة من جميع أقسام الكلية بصدر رحب وخاصة من عميدة كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي د. فاطمة الفريحي .

 

هل المركز يقدم دورات تدريبية مجانية أو برسوم ؟

نعم المركز يقدم دورات مجانية للطالبات والموظفات علمآ بإن بعض المدربين والمدربات دوراتهم برسوم ، لكن رعاة المركز يتكفلوا بذلك ، ومن هنا نجزل لهم الشكر و الثناء وخالص الدعوات .

 

هل الإقبال كبير على الدورات ؟

نعم هناك إقبال و يتراوح الحضور  ما بين ٢٠ إلى ٧٠ طالبة لكل دورة وذلك حسب تفرغ الطالبات .

 

هل المركز مستقل أم يتبع أحد الجهات الحكومية؟ 

المركز مستقل و لا يتبع أي جهة حكومية بل يتبع جمعية أسرة ببريدة .

 

ماهي انطباعات الطالبات والمستفيدات من المركز ؟

بالنسبة لانطباعهن فقد لاقى اعجابهن واستحسانهن ومنهن من تمنت لو أنه تواجد من بداية إلتحاقها بالكلية وكثيراً ما نستقبل رسائل ثناء وشكر للمركز من رواده .

 

هل المركز يعالج قضايا بالفعل وما هي أبرزها ؟

نعم فقد نجح في معالجة بعض القضايا الأسرية والتربوية والتي ولله الحمد تركت أثراً ملموساً بين الطالبات .

هل لديكم إحصائيات عن انجازات المركز العام الماضي ؟

قدم المركز خلال العام الماضي ما يقارب على أربع وعشرين دورة تدريبية أستفاد منها سبع مائة وإحدى عشر طالبة وموظفة ، وقدم كذلك أربعين استشارة لأربع وعشرين طالبة وموظفة ، وأقام ثمان جلسات حوارية حضرتها مائة وثمان وسبعون طالبة وموظفة ، وأجرى أربع مسابقات ثقافية أسرية شارك فيه أربع وخمسون طالبة ، وأقام ثلاثة عشر لقاء أسري تربوي أستفاد منه ثلاثمائة وأربع وثمانون طالبة وموظفة ، وقدم ست ورش عمل حضرها مائة وسبعة عشر طالبة وموظفة ، ومن الخدمات التي يقدمها المركز لرواده المكتبة المقروءة للاستعارة والاستفادة من الكتب الموجودة وتم خلال العام إعارة خمس وثلاثون كتاب ، والجدير بالذكر أن واحد وعشرون طالبة من داخل الكلية تعاونوا مع المركز لمساعدتهم في الإعلان عن البرامج والدورات وجذب أكبر عدد للحضور .

 

 

ختاما يقدم فريق التواصل والإعلام بالجمعية شكره وتقديره على تجاوبكم ,,

0.00 avg. rating (0% score) - 0 votes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  • استفاد منها (٢٧٤) مقبلاً على الزواج .. مركز مهارات للتدريب بـ “أسرة” يختتم دورة (أسس الحياة الزوجية الناجحة)

  • واس: اجتماعي / سمو الأمير فيصل بن مشعل يكرّم الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية المشاركة في مبادرة “نحو أسرة سعيدة”

  • سمو أمير القصيم يكرّم فريق العمل بـ “أسرة” المشارك ضمن مبادرة (نحو أسرة سعيدة)