ضمن الشراكة الموقعة مع إدارة تعليم القصيم .. جمعية ” أسرة ” تختتم البرنامج التدريبي لمنسوبي التعليم بحضور ١٥٠ متدرب

ضمن الشراكة الموقعة مع إدارة تعليم القصيم نفذت جمعية أسرة برنامجًا تدريبيًا لمنسوبي التعليم حيث أقيمت ثلاث دورات، وهي:
الدورة الأولى: ( الإدارة في الحب المحمدي )، مخصصة لقيادات المدارس، ألقاها الدكتور محمد بن عبدالله السيف مدير عام جمعية أسرة ببريدة عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم يوم الاثنين ١٤٣٩/٠٦/١٠هـ.
تحدث فيها عن أهمية الإدراك العاطفي وإدارة المشاعر ومهارات التواصل مع الفريق وفن إدارة الصراعات ومهارات النقد وتقويم معالجة الأخطاء وتأصيل ذلك من خلال الهدي التبوي الذي توافقت معه النظريات الحديثة وأدبيات القيادة.
الدورة الثانية: ( كيف نعيد الثقة للطالب )، المخصصة للمرشدين الطلابيين ومن في حكمهم، ألقاها الدكتور عبدالعزيز المقبل المدرب الأسري وكبير المستشارين بمركز إسعاد بالجمعية يوم الاثنين ١٤٣٩/٠٦/١٧هـ.
حيث تحدث ” المقبل “: عن رسالية التعليم وكيف أن المعلم الحق هو من يستعد أكثر علميا ومهاريا، موضحاً أن رسالة المعلم لا تقف عند حد تلقين المعلومة للتلميذ، كما أوضح أن التلميذ الذي يعاني من مشكلات ستحجبه تلك المشكلات من الإفادة من المعلم.
مفيداً أن المعلم يدخل غرفة الصف بحدس الجغرافي ويتعامل مع الطلاب بروح الأب ويعالج مشكلاتهم بعقل الطبيب، وهناك طلاب يتعرضون لمشكلات تترك ندوبا في نفوسهم تنعكس اضطرابا في سلوكهم فالطالب قد يكون أهله منشغلين عنه فيحس بالجوع العاطفي وقد يرتمي في أحضان أصدقاء سيئين يزرعون لديه سلوكات شائنة، وقد يتعرض للعنف أو للتحرش فيبدو عليه الانطواء أو العدوانية، واختتم الدورة ببيان أنه حينما يبني المعلم بينه وبين طلابه جسرا من المحبة والثقة يجرأون على البوح له بمشكلاتهم
الدورة الثالثة: ( عين على وطني وعين على أسرتي )، المخصصة لطلاب التعليم، ألقاها الأستاذ محمد الحربي المدرب الأسري بالجمعية يوم الاثنين ١٤٣٩/٠٦/٢٤هـ.
وكان الهدف العام من إقامة هذه الدورة: إكساب المتدرب الطالب المهارات التي تربطه بمجتمعه الكبير (وطنه)، ومجتمعه الخاص (أسرته)، لتحقيق الاستقرار الداخلي، وخلق الشعور بالمسؤولية الذاتية.
وبين ” الحربي ” الأهداف التفصيلية: بأهمية تركيز الطالب على مجتمعه وأسرته، وفوائد هذا التركيز، كما عدد الواجبات تجاه الوطن، وواجبات الطالب تجاه أسرته، كما بين دور الأعمال التطوعية في بث روح المواطنة، وختم الدورة بأهمية دور المبادرة الأسرية في تحقيق الأمن والاستقرار الأسري.
واستلم المشاركون في كل دورة شهادات مقدمة من قبل مركز مهارات للتدريب التابع لجمعية ” أسرة “.


 

0.00 avg. rating (0% score) - 0 votes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  • استفادت منها (355) مقبلة على الزواج .. مركز مهارات النسائي للتدريب يختتم دورة (شريك حياتي كيف أسعده ويسعدني؟)

  • استهدفت المرشدين الأسريين ..”أسرة” .. تقيم دورة (متطلبات التدخل المهني للمصلح الاجتماعي)

  • عقد اتفاقية تعاون بين جمعية ” أسرة ” و جامعة المستقبل