لقاء صحفي .. رئيس وحدة التيسير صالح الحبيب : في أولى جلسات هذا العام ” أسرة ” تعين ( 38 ) شاباً على الزواج بمبلغ تجاوز النصف مليون ريال

-في أولى جلسات هذا العام ” أسرة ” تعين ( 38 )  شاباً على الزواج بمبلغ تجاوز النصف مليون ريال

 

 

-يمكن للمتقدم الحصول على موافقة مبدئية للقروض والمساعدات خلال دقائق من خلال برنامج إلكتروني عبر موقع الجمعية

 

 

تعتبر وحدة التيسير للمساعدة على الزواج من أهم وحدات جمعية ” أسرة ” حيث تقدم المساعدات المالية والقروض الميسرة للشباب للإعانة على الزواج , وحدة التواصل والإعلام أجرت حواراً صحفياً مع مدير وحدة التيسير بالجمعية الأستاذ صالح الحبيب ليحدثنا عن أبرز خدمات الوحدة ..

 

حوار – بدر الجميلي

تصوير – معاذ القصير

س 1/ ماذا تقدم وحدة التيسير للمستفيدين من خدماتها؟

ج 1/  بالنسبة لخدمات أو برامج الوحدة فهي تقدم خدماتها المالية للشباب المقبلين على الزواج من خلال قسمين ، وهما: المساعدات المالية ، و القروض الميسرة و تقديمها لفئة الذكور فقط.

 

س 2/ ماشروط المساعدة ، وماشروط القرض؟

ج 2/ * يشترط لاعتماد أي (مساعدة) زواج مقطوعة غير مستردة الشروط التالية: 1- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وكذلك الزوجة , ويحق للجنة الصرف أن تستثني كون الزوجة غير سعودية في بعض الظروف الخاصة و المفرق لها اثباتات عن ذلك .     2- أن يكون المتقـدم من سكـان مـدينة بريــدة بما لا يقل عن سبع سنوات, على أن يثبـت ذلك من خلال الوسيلتين التاليتين : أ – مكان الميلاد المنصوص عليه في الهوية الشخصية. ب- شهادة دراسية للمتقدم لما قبل المرحلة الجامعية لإحدى المراحل الدراسية ( ابتدائي أو متوسط أو ثانوي ) صادره من إحدى مدارس بريده بشرط أن تكون حكومية نهارية . وفي حال عدم واحدة من الوسيلتين السابقتين (أ , ب) يتم طلب إفادة من مركز صحي داخل مدينة بريدة يفيد بوجود ملف صحي للمتقدم بالمركز مضى على فتحه سبع سنوات فأكثر موضحاً فيه رقم الملف وتاريخه وتاريخ آخر مراجعة للمركز.   3- ألا يمضي على تاريخ عقد النكاح أكثر من ستة أشهر. 4- أن تكون المساعدة للزواج لأول مرة , أو مطلقاً بدون عوض لمرة واحدة , أو تكون الزوجة متوفاة. 5- ألا يزيد المهر عن (50.000) خمسين ألف ريال. 6- ألا يزيد راتب المتقدم عن (6000) ستة آلاف ريال. 7- ثلاث إفادات خطية أو هاتفية وهي على النحو الآتي : – إفادة من إمام المسجــد بمحافظـة المتقـدم على الصلوات بوجه عام جماعة في المسجد وحاجته للمساعدة وأنه من سكان مدينة بريدة. -إفادة من اثنين من الشخصيات المعتبرة والمعروفة في المجتمع باحتياج المتقدم للمساعدة واستقامة أحواله من السلوكيات المنحرفة التي تضر بالزواج ضرراً مؤكداً وأنه من سكان بريدة.   8- شهادة حضور دورة تدريبية تتعلق بالحياة الزوجية لا تقل مدتها عن (9) ساعات ولم يمضي عليها أكثر من سنتين.

 

* كما أنه يشترط للحصول على (قرض) حسن للزواج يسترد بأقساط شهرية ميسرة الشروط التالية : 1-أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وكذلك الزوجة , ويحق للجنة الصرف أن تستثني كون الزوجة غير سعودية في بعض الظروف الخاصة و المفرق لها اثباتات عن ذلك .     2- أن يكون المتقـدم من سكـان مـدينة بريــدة بما لا يقل عن سبع سنوات,على أن يثبـت ذلك من خلال الوسيلتين التاليتين : أ – مكان الميلاد المنصوص عليه في الهوية الشخصية. ب – شهادة دراسية للمتقدم لما قبل المرحلة الجامعية لإحدى المراحل الدراسية ( ابتدائي أو متوسط أو ثانوي ) صادره من إحدى مدارس بريده بشرط أن تكون حكومية نهارية . وفي حال عدم تحقق ذلك من إحدى الوسيلتين السابقتين (أ , ب) يتم طلب إفادة من مركز صحي داخل مدينة بريدة يفيد بوجود ملف صحي للمتقدم بالمركز موضحاً فيه رقم الملف وتاريخه وتاريخ آخر مراجعة للمركز. 3- ألا يمضي على تاريخ عقد النكاح أكثر من ستة أشهر. 4- أن يكون القرض للزواج لأول مرة , أو مطلقاً بدون عوض لمرة واحدة , أو تكون الزوجة متوفاة. 5- ألا يزيد المهر عن (50.000) خمسين ألف ريال. 6-أن يكون المتقدم بطلب القرض موظفاً حكومياً يعمل في مدينة بريدة. 7- ألا يقل راتبه عن (3000) ثلاثة آلاف ريال ولا يزيد عن (10.000) عشرة آلاف ريال. 8- أن يحضر شهادة حضور دورة تدريبية تتعلق بالحياة الزوجية لا تقل مدتها عن (9) ساعات وأن لا يمضي على حصولها أكثر من سنتين. 9- أن يحضر المتقدم بطلب القرض تعريفاً بالراتب ( الأساسي + البدلات ) من جهــة العمـل ساري المفعــول ولم يمض عليه أكثر من ثلاثة أشهر . 10 – أن يحضر المتقدم كفيلاً عنه كفالة غرم وأداء بالشروط التالية : أ- أن يحضر الكفيل إفادة خطية (نموذج الكفالة ) من جهة العمل سارية المفعول لم يمضي عليها أكثر من ثلاثة أشهر مصدقة من مدير الجهة والشؤون الإدارية والمالية فيها متضمنة الاسم ، و المسمى الوظيفي ومقدار الراتب . ب – أن يكون الكفيل رجلاٌ بالغاٌ غير والدٍ للمكفول. ج – أن يكون الكفيل موظفاُ حكومياُ في مدينة بريدة، ولو كان متقاعداً. د-ألآ يقل راتب الكفيل عن ( 5000 ) خمسة آلاف ريال. هـ – أن يحضر كشف حساب يبين في آخر ثلاثة رواتب للكفيل (إذا كان المستفيد حسابه غير بنك الراجحي). د. لا مانع من كفالة من سبق له الاقتراض من الجمعية ، ولا مانع من اقتراض الكفيل . أما المتقدم الموظف في القطاع الأهلي: في حالة كون المتقدم بطلب القرض يعمل في القطاع الأهلي فيلزمه توفر كل ما ورد سابقاً بالإضافة إلى إحضار بيان من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن الحالة الوظيفية له سارية المفعول. أما شروط المتقدم الذي يقل راتبه عن ثلاثة آلاف : يحق للجنة الصرف إقراض المتقدم الموظف في حالة كان راتبه أقل من (3000) ثلاثة آلاف ريال فيلزمه توفر كل ما ورد سابقاً بالإضافة إلى إحضار موافقـــة كفيلين كفــالة غــرم وأداء , ويعامــل الكفيلان بحسب ما ورد سابقاً . أما شروط المتقدم غير الموظف: يحق للجنة الصرف إقراض المتقدم الموظف في حالة كان راتبه أقل من (3000) ثلاثة آلاف ريال بالإضافة إلى إحضار موافقـــة كفيلين كفــالة غــرم وأداء .

003A0136

 

س 3/ هل يمكن الجمع بين المساعدة والقرض؟

ج 3/ لايمكن الجمع بينهما ، فلكل منهما شروط خاصة كما ذكرت سابقاً.

 

س 4/ هل لديكم ارتباط ببعض الوحدات أو المراكز في الجمعية؟

ج 4/ طبعاً وحدات الجمعية كلها تخدم الآخرى متى ما احتاجت إلى ذلك و لكن هناك وحدات مرتبطة في عملك معهم بشكل مستمر فهناك مركز مهارات الأسرة للتدريب بحكم اختصاصهم في تقديم دورات للمقبلين على الزواج ، و أيضاً وحدة الشؤون الإدارية و المالية مختصة بقسم القروض و هذا القسم مختص بالتحصيل من المستفيدين و من هذا المنطلق أحب أشكرهم شكراً جزيلا فلهم منا جزيل الشكر و العرفان على تعاونهم الجميل معنا دائماً .

 

س 5/ هل من شروط الحصول على القرض أو المساعدة ، حضور دورة تخصصية للمقبلين على الزواج؟

ج 5/ حضور الدورة من الشروط الأساسية في التقديم على الوحدة سواءً المساعدات أو القروض.

 

س 6/ هل تعتمد وحدة التيسير على أوقاف ، أو مبرات داعمة؟

ج 6/  * بالنسبة للأوقاف: يوجد أوقاف بنسبة بسيطة جداً و الجمعية الآن خطتها القادمة على الأوقاف و بإذن الله سوف نشهد نقله نوعية في ذلك .

*أما المبرات فهي تعتمد على ثلاث مبرات ، مدعومة من قبل ثلاث أشخاص هم :

الشيخ :عبدالكريم بن عبدالعزيز الجاسر .

الشيخ : محمد بن صالح السيف .

الشيخ : محمد الغماس و أولاده .

س 7/ هل تقتصر الاستفادة على الخدمات المقدمة من قبل وحدة التيسير لشباب مدينة بريدة ، أم يشمل غيرهم من المناطق؟

ج 7/ نعم تقتصر خدمات الوحدة لشباب مدينة بريدة فقط ، لأن كل مدينة أو محافظة يوجد فيها جمعية لمساعدة الشباب على الزواج خاصة بهم .

 

س 8/ لوحدة التيسير نجاحات وانجازات ، فما هي إنجازات الوحدة خلال العام الماضي 1436هـ؟

ج 8/ في العام الماضي تم مساعدة و إقراض (296 مستفيد ) مابين مساعدات و قروض فالمساعدات بلغ عددهم (190 مستفيد ) بمبلغ (10.000 ريال ) عشرة آلاف ريال لكل مستفيد بإجمالي و قدرة (1.900.000 ريال) مليون و تسعمائة ألف ريال فقط أما القروض فتم مساعدة (106 مستفيد ) بمبلغ (30.000 ريال ) ثلاثون ألف ريال لكل مستفيد بإجمالي و قدرة (3.185.000 ريال) ثلاثة ملايين و مائة و خمسة و ثمانون ألف ريال .

 

س 9/ ماهي نتائج الجلسة الأولى التي عقدت لهذا العام 1437هـ؟

ج 9/ ”تم ولله الحمد عقد الجلسة الأولى هذا العام رقم ( 37/01) للجنة المختصة بالموافقة على القروض والمساعدات حيث تم عرض 11 ملفا للقروض وتمت الموافقة لهم جميعاً بمبلغ ( 30.000 ) ثلاثون ألف ريال لكل مستفيد بإجمالي وقدره ( 330.000 ) ثلاثمائة و ثلاثون ألف ريال, كما تم عرض 27 ملف للمتقدمين بطلبات المساعدة وتمت الموافقة لهم جميعاً بمبلغ ( 10.000 ) عشرة ألاف ريال لكل مستفيد بإجمالي وقدره ( 270.000 )  مائتان و سبعون ألف ريال ” .

 

س 10/ ماهي مشاعر المستفيدين من خدمات الوحدة ، وما مدى رضاهم؟

ج 10/ أما مشاعر المستفيدين من الخدمات والبرامج المقدمة فنحمد الله أنا و الزملاء بالوحدة على المشاعر التي تخرج من قلب المستفيد من الدعوات الصادقة لنا عندما يستفيدون من الجمعية ،  ويعلم الله أنهم فئة بحاجة ماسه لها و من هذا المنطلق أدعو رجال الأعمال و أهل الخير الاهتمام بمساعدة الشباب على الزواج فتكاليف الزواج الآن عالية جداً و الشباب لا يجدون ما يساعدهم خاصة في زواجهم فنرجو منهم مد يد العون لهم .

 

س 11/ كيف يمكن للراغبين على الزواج الوصول لكم ، و الاستفادة من خدمات وحدة التيسير؟

ج  11/ بالنسبة لطريقة التواصل بيننا و بين المستفيد لطلب المساعدة أو القرض ، يكون عبر البوابة الإلكترونية للجمعية http://osrah.sa/ ، وذلك مما يسهل التواصل  بيننا وبين المستفيد وسرعة انجاز العمل، أو عن طريق الرقم الموحد (920012020) عبر تحويلات الوحدة (123 – 124 – 125 ).

 

س 12/ كم مضى على عملك في جمعية “أسرة”؟

ج 12/ خدمت في الجمعية 7 سنوات تقريباً مابين عدة أماكن ووظائف و تمت الترقية لي أكثر من مرة فقد خدمت في الشؤون الإدارية و المالية لمدة 4 سنوات تقريباً  مابين سكرتيراً للوحدة ثم مسؤول الموارد البشرية ثم مساعداً لرئيس وحدة الشؤون الإدارية و المالية ثم رئساً للشؤون الإدارية و المالية ثم بعد ذلك حدث تدوير داخل الجمعية و تم نقلي رئيساً لوحدة تيسير الزواج منذ  سنتين تقريباً و مازلت حتى الآن رئيساً لها .

 

 

س 13/ في نهاية اللقاء هل لديكم من كلمة؟

ج  13/ الشكر لله ثم لكم على هذا الحوار الشيق والرائع وأتمنى أن أكون عند حسن الظن و أن أكون قد أجبت على استفساراتك و أسئلتك على الوجه الأكمل، كما لايفوتني مرة أخرى بمطالبة رجال الأعمال وأهل الخير بمساعدة الشباب المقبلين على الزواج مما يخفف عليهم تكاليف الزواج ، و ما كان من صواب فمن الله ، و ما كان من خطأ فمن نفسي و الشيطان ، دمتم بحفظ الله و رعايته .

003A0132

0.00 avg. rating (0% score) - 0 votes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  • استفاد منها (٢٧٤) مقبلاً على الزواج .. مركز مهارات للتدريب بـ “أسرة” يختتم دورة (أسس الحياة الزوجية الناجحة)

  • واس: اجتماعي / سمو الأمير فيصل بن مشعل يكرّم الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية المشاركة في مبادرة “نحو أسرة سعيدة”

  • سمو أمير القصيم يكرّم فريق العمل بـ “أسرة” المشارك ضمن مبادرة (نحو أسرة سعيدة)