مراكز الإرشاد الأسري وجهة جديدة في العمل الاجتماعي برؤية مؤسسية

لقاء صحفي – وحدة التواصل والإعلام 
  • توفير مستشارين متخصصين يقومون بتغطية احتياجات المجتمع.
  • أكثر المشكلات وروداً هي المشكلات الزوجية بالدرجة الاولى بسبب سوء التعامل مع التقنيات الحديثة .
  • نقدم خدمة استشارية عبر الموقع الالكتروني لاستقبال الاستشارات الأسرية .
  • أن التعاون في ترميم المشكلات الأسرية وسد الفجوة بين أفرادها يحتاج تعاون مع كثير من المؤسسات الحكومية والخيرية للرقي بالأسرة.

تُعد خدمات الإرشاد الأسري – كعمل مؤسسي و منظم- حدث جديد على المجتمع السعودي ، كما أنها ما زالت في بدايتها المهنية ، ومن هنا تأتي أهمية تناول مثل هذا اللقاء من خلال إلقاء الضوء على هذه الخدمة التي يحتاجها المجتمع في هذا العصر الذي تمر به الأسرة ، فضلاً عن الاحصاءات التي تتحدث عن تزايد حالات التفكك الأسري في المجتمع وتردد عدد من الناس على المحاكم بحل المشكلات التي تعترض طريق أسرهم ، إضافة إلى ما يمكن رصده من خلال الاطلاع على وسائل الإعلام المختلفة حيث تكثر فيها البرامج التي تحاول أن تعالج المشاكل الأسرية وتقديم الحلول لأصحابها ، وكل ذلك يؤكد حقيقة مفادها أن هناك حاجة ماسة لتعزيز الاستقرار الأسري في المجتمع ووحدة التواصل والإعلام بجمعية أسرة  حرصت على تناول هذا الموضوع مع مركز ( إسعاد )  للاستشارات الأسرية التابع لجمعية (أسرة) ببريدة كونه احد المراكز الفاعلة في تقديم هذه الخدمة بمدينة بريدة مرحبين بفضيلة الشيخ محمد الفوزان مدير مركز إسعاد للاستشارات الأسرية وفي ما يلي نص الحوار :

محمد الفوزان

  • ما هي طبيعة الخدمات التي يقدمها مركز (إسعاد ) ؟

يعد مركز إسعاد هو غصن من شجرة عريقة أصلها ثابت وفرعها في السماء وهي جمعية أسرة ببريدة التي تخدم كافة أفراد الأسرة في وحداتها ومراكزها  المختلفة حسب الفئات والشرائح العمرية نحو إسعاد الأسرة  وتماسكها ومركز إسعاد يهتم بجانب الاستشارات الأسرية والزوجية والنفسية والتربوية والاجتماعية عبر مستشارين ومستشارات أكفاء لديهم التأهيل والتخصص والخبرات في المجال الأسري  سواء عبر الهاتف أو الموقع الالكتروني أو حتى الحضوري .

كما أن المركز يهتم بتطوير المستشارين والمستشارات عبر الدورات والندوات وورش العمل التي يقدمها المركز بين الفينة والأخرى وفق لوائح تنظيمية. ومنها تعيين كبير المستشارين الدكتور عبدالعزيز المقبل المشرف على العملية المهنية على المركز.

ومن الخدمات تخصيص جوال خاص بالعرسان وآخر خاص بالعروسات لاستقبال استفسارات هذه الفئة التي تعيش أولى سنوات عمر  زواجها وتحتاج الدعم المباشر من خلال تقديم الرأي المناسب ضمن سنة أولى زواج وعلى مدار الساعة.

ومن الخدمات توفير مستشارين متخصصين  يقومون بتغطية احتياجات المجتمع , حيث يعمل في المركز متخصصون في التربية والأسرة والاجتماع ولم يغفل المركز الجانب النفسي حيث هناك مستشار وطبيب نفسي تحال له الاستشارات النفسية .

كما أن المركز لديه تقييم دوري للمستشارين والمستشارات وفق مقاييس متخصصة بذلك ، إضافة إلى أن المركز يتمتع في السرية التامة لجميع عملائه.

ما هي أكثر المشكلات ورودا ولجوءاً  إلى مركز اسعاد ؟

ج/ مركز إسعاد يستقبل جميع المشكلات التي تطرأ على الأسرة من مشكلات نفسية وتربوية وزوجية , لكن أكثر المشكلات وروداً المشكلات الزوجية بالدرجة الاولى بسبب سوء التعامل مع التقنيات الحديثة ، وكذلك الجهل بالأحكام الشرعية والآداب المرعية التي يجب العمل بها بين الزوجين.

من المؤكد  أنه لديكم طموح وتطلعات إلى تقديم خدمات ارشادية أسرية فما هي تطلعات المركز ؟

ج/ لاشك أن جمعية اسرة تتطلع إلى تقديم الخدمات الأسرية إلى كافة المجتمع وتبذل قصار جهدها بكل وحداتها وأقسامها للتطوير وتنشد الاستقرار الاسري في بلادنا الغالية .

ومركز إسعاد قد حقق الكثير من الخدمات التي تعنى بتوفير المستشار المؤتمن على المجتمع ومن تلك الخدمات الشراكة مع السجون حيث أن المركز استحدث غرفة ارشادية داخل اصلاحية بريدة وكذلك كان من طموح المركز أنه سيقدم خدمة استشارية عبر الموقع الالكتروني لاستقبال  الاستشارات من كل مكان وتم ذلك بفضل الله ومنته ونطمح لتقديم المزيد من الخدمات من خلال ما نملكه من إمكانيات وقدرات لكافة شرائح المجتمع الأسري .

  • بم تناشدون المجتمع والمؤسسات الحكومية و الأهلية من أجل التنسيق لتضافر الجهود و تقديم خدمات إرشاد أسري أفضل.
  • مما لا شك فيه أن التعاون في ترميم المشكلات الأسرية وسد الفجوة بين أفرادها يحتاج تعاون مع كثير من المؤسسات الحكومية والخيرية للرقي بالأسرة من خلال التطوير والتنمية والتثقيف والأخذ بالأسرة من وحل الاستسلام والهبوط إلى مستوى يليق بالأسرة من حيث الاستقرار والسكينة والاطمئنان .

وجمعية أسرة مؤمنة بهذا المبدأ ولذا سارعت في مجموعة من الشراكات منها الجامعة والمحاكم والسجون وغيرها مما له صلة مباشرة أو غير مباشرة بصميم عملها ورسالتها

وهي ترحب و تطمح أكثر للمزيد من الشراكات للتي تسهم بنفع المجتمع في هذه البلاد المباركة المملكة العربية السعودية , مما له قدرة على التعاون في المجال الأسري .

التصميم الثاني

  • كيف يمكن لأفراد المجتمع الوصول والاستفادة من خدمات مركز إسعاد ؟
  • بذلت إدارة جمعية أسرة العديد من وسائل التواصل مع أفراد المجتمع بداية بالاستشارات الحضورية في المركز بالمقر الإداري داخل الجمعية وكذلك الاستشارات الإلكترونية من خلال الخدمات الإلكترونية بموقع الجمعية http://osrah.sa/ كما أتاح المركز خدمة استقبال الاستشارات الهاتفية من خلال الرقم الموحد (920012020 )والتي تم تخصيص تحويلة (444) للمستشارين و للمستشارات (600) وكذلك تم إفراد ر قم متخصص في استقبال استشارات العرسان الجدد (0551448333) وللعروسات يجيب عليهن مستشارة متخصصة في استقبال استشارات العروسات بالرقم (0551448222) مسخرين كل طاقات المركز في خدمة المجتمع لتقديم الحلول التربوية والنفسية مستشعرين رسالة جمعية أسرة  وتحقيق الاستقرار والأمان الأسري والاجتماعي و الوطني . ويأتي ذلك من خلال الدعم الذي تجده الجمعية في وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلاً بفرعها بالقصيم ومركز التنمية الاجتماعية ببريدة من خلال دعمهم وحرصهم في نجاح المشروع.

 

 

0.00 avg. rating (0% score) - 0 votes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  • “أسرة” بين التحدي والانجاز .. خلال جائحة كورونا

  • استفادت منها (512) متدربة .. مركز مهارات النسائي للتدريب يختتم دورة (أسس الحياة الزوجية)

  • استفاد منها (35) مقبلاً على الزواج .. مركز مهارات للتدريب بـ “أسرة” يختتم دورة (أسس الحياة الزوجية الناجحة)